الأحد، 16 يونيو، 2013

المحسوبية



منطلق #الفساد في هذا #البلد والذي حطم مبادئ الوطنية واحساسها في النفوس هو "المحسوبية" : تقسم #المحسوبية المواطنين الى نوعين :
1 ـ نوع مستفيد من الوضع القائم بحيث يكون له قريب نافذ هو وسيلته في الوصول الى مآربه وبالتالي لاوجود للدولة بالنسبة له ولا الوطن .. الولاء الوحيد يكون لذلك الشخص الذي أوصله الى تلك المكانة وللشخص الذي أوصله من أوصله الى تلك المكانة ـ ويغيب الاحساس بالوطن ـ 
2 ـ نوع متضرر يرى قوانين اللعبة الواضحة أمام عينيه أنه في هذه الأرض لايمكن أن تستفيد من أي امتياز إلا اذا كنت ذا وساطة ومكانة ومع غياب معايير العدالة والمساواة بين المواطينين ـ يغيب الوطن أيضا ـ ، يحسب هذا النوع نفسه بلا وطن لأنه لم يجد في هذا الوطن إلا الظلم والقهر ..

في كلتا الحالتين يغيب الوطن في النفوس ويتحطم وتتحطم معه الكثير من المبادئ والقيم التي شيئا فشيئا تتحول إلى سراب بل إلى سخرية .. لعلكم شاهدتم مدى سخرية البعض حين تحدثهم عن الوطن وعن #الوطنية

باب المحسوبية والذي يعتبر أهم باب للفساد وتنشأته وأول من فتحه في #موريتانياالعقيد ولد الطائع وسيظل مفتوحا مادام ذيول ولد الطائع من يحكمون ويحكمون بنفس المنطق ، بل سيظل مادام الأغلبية يحكمون بنفس المنطق ويعتبرونه منهجا في الحياة العامة ..
ومالم تغلق فتأكدوا أنه لن يكون لنا في يوم من الأيام مايسمى "#وطن